الأربعاء، مارس 30، 2011

تساؤلات حول الإعلان الدستوري

1- المادة 1 :

جمهورية مصر العربية دولة نظامها ديمقراطي يقوم على أساس المواطنة ، والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة .

هل هو نظام ديموقراطي ليبرالي أم ديموقراطي غير ليبرالي ؟

و نظام الحكم الجمهوري هل هو رئاسي أم شبه رئاسي


2- المادة 4

للمواطنين حق تكوين الجمعيات وإنشاء النقابات والاتحادات والأحزاب وذلك على الوجه المبين في القانون ، ويحظر إنشاء جمعيات يكون نشاطها معاديا لنظام المجتمع أو سريا أو ذا طابع عسكرى ، ولا يجوز مباشرة أى نشاط سياسى أو قيام أحزاب سياسية على أساس دينى أو بناء على التفرقة بسبب الجنس أو الأصل .

يعني إيه معادياً لنظام المجتمع ؟ إيه هو نظام المجتمع أصلاً ؟


3- المادة 5 : النظام الاقتصادي

يقوم الاقتصاد فى جمهورية مصر العربية على تنمية النشاط الاقتصادى والعدالة الاجتماعية وكفالة الأشكال المختلفة للملكية والحفاظ على حقوق العمال .

مفهمناش يعني اشتراكي ولا رأس مالي .. كلمة كده و كلمة كده


4- المادة 16

للمواطنين حق الاجتماع الخاص فى هدوء غير حاملين سلاحا ودون حاجة إلى إخطار سابق ، ولا يجوز لرجال الأمن حضور اجتماعاتهم الخاصة , والاجتماعات العامة والمواكب والتجمعات مباحة فى حدود القانون

يعني إيه "في هدوء" ؟ و هل تتعارض هذه المادة مع القانون بتاع تجريم الاحتجاجات التي تعطل الأعمال العامة ولا تؤيده ؟


5-المادة 21 :

التقاضى حق مصون ومكفول للناس كافة , ولكل مواطن حق الالتجاء إلى قاضيه الطبيعى , وتكفل الدولة تقريب جهات القضاء من المتقاضين وسرعة الفصل فى القضايا ، ويحظر النص فى القوانين على تحصين أى عمل أو قرار إدارى من رقابة القضاء .

قاضيه الطبيعي يعني مينفعش مدني يتحاكم محاكمة عسكرية ، ولا إيه ؟

و هل هذه المادة تعني قابلية الطعن في أي عمل أو قرار إداري أمام القضاء ؟ راجع المادة 28


6- المادة 28 : اللجنة المشرفة على الانتخابات الرئاسية

تتولى لجنة قضائية عليا تسمى " لجنة الانتخابات الرئاسية " الإشراف على انتخابات رئيس الجمهورية بدءاً من الإعلان عن فتح باب الترشيح وحتى إعلان نتيجة الانتخاب ، وتـُشكل اللجنة من رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيساً ، وعضوية كل من رئيس محكمة إستئناف القاهرة ، وأقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا ، وأقدم نواب رئيس محكمة النقض ، وأقدم نواب رئيس مجلس الدولـة

وتكون قرارات اللجنة نهائية ونافذة بذاتها ، غير قابلة للطعن عليها بأى طريق وأمام أية جهة، كما لا يجوز التعرض لقراراتها بوقف التنفيذ أو الإلغاء ، كما تفصل اللجنة فى اختصاصها ، و يحدد القانون الاختصاصات الأخرى للجنـة .

وتـُشكل لجنة الانتخابات الرئاسية اللجان التى تتولى الإشراف على الاقتراع والفرز على النحو المبين فى المادة 39 ، ويُعرض مشروع القانون المنظم للانتخابات الرئاسية على المحكمة الدستورية العليا قبل إصداره لتقرير مدى مطابقته للدستـور .

وتـُصـدر المحكمة الدستورية العليا قرارها فى هذا الشأن خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ عرض الأمر عليها، فإذا قررت المحكمة عدم دستورية نص أو أكثر وجب إعمال مقتضى قرارها عند إصدار القانون، وفى جميع الأحوال يكون قرار المحكمة ملزماً للكافة ولجميع سلطات الدولة، ويُنشـر فى الجريدة الرسمية خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدوره .

بتفكرني بالمادة بتاعة المجلس سيد قراره .. فتحي


7- المادة 31 :

يعين رئيس الجمهورية ، خلال ستين يوماً على الأكثر من مباشرته مهام منصبه ، نائباً لـه أو أكثر ويحدد اختصاصاته ، فإذا اقتضت الحال إعفاءه من منصبه وجب أن يعين غيره ، وتسرى الشروط الواجب توافرها فى رئيس الجمهورية والقواعد المنظمة لمساءلته على نواب رئيس الجمهورية .

مفتوحة كده يعين أي حد حتى لو كان ابنه و الشعب يلبس عادي ؟


8- المادة 32 :

يُشكل مجلس الشعب من عدد من الأعضاء يحدده القانون على ألا يقل عن ثلاثمائة وخمسين عضوا، نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين ، ويكون إنتخابهم عن طريق الانتخاب المباشر السرى العام .. ويبين القانون تعريف العامل والفلاح، ويحدد الدوائر الانتخابية التى تقسم إليها الدولة ، ويجوز لرئيس الجمهورية أن يعين فى مجلس الشعب عدداً من الأعضاء لا يزيد على عشرة .

عمال و فلاحين تاني ؟! و نصفهم "على الأقل" يعني ممكن أكتر من النص كمان! العمال و الفلاحين ممكن يكونوا في المجالس المحلية يحلوا مشاكل الدوائر المنتخبين فيها ، لكن مش في مجلس الشعب .. مع احترامي للعمال و الفلاحين لكنهم معندهمش وعي سياسي و تشريعي كافي لإدراك أمور الدولة ككل و الموافقة على تشريع القوانين

راجع اختصاصات مجلس الشعب في المادة 33

يتولى مجلس الشعب فور انتخابه سلطة التشريع , ويقرر السياسة العامة للدولة , والخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية , والموازنة العامة للدولة , كما يمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية


9- المادة 35 :

يشكل مجلس الشورى من عدد من الأعضاء يحدده القانون على ألا يقل عن مائة واثنين وثلاثين عضواً ، وينتخب ثلثا أعضاء المجلس بالاقتراع المباشر السرى العام على أن يكون نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى .ويحدد القانون الدوائر الانتخابية الخاصة بمجلس الشورى .

عمال وفلاحين برضه .. ليس للعمال و الفلاحين وعي سياسي كافي للمشاركة في السياسة الخارجية للدولة أو التوقيع على اتفاقات و معاهدات دولية .

راجع اختصاصات مجلس الشورى في المادة 37

يتولى مجلس الشورى فور إنتخابه دراسة وإقتراح ما يراه كفيلا بالحفاظ على دعم الوحدة الوطنية والسلام الإجتماعى وحماية المقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة ويجب اخذ رأى المجلس فيما يلى

1ـ مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

2ـ مشروعات القوانين التي يحيلها إليه رئيس الجمهورية.

3ـ ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون العربية أو الخارجية.

ويبلغ المجلس رأيه فى هذه الأمور إلى رئيس الجمهورية ومجلس الشعب .


10- المادة 54 :

ينشأ مجلس يسمى " مجلس الدفاع الوطنى " ويتولى رئيس الجمهورية رئاسته، ويختص بالنظر فى الشئون الخاصة بوسائل تأمين البلاد وسلامتها، ويبين القانون إختصاصاته الأخرى .

هو وزارات الدفاع و الداخلية و الخارجية مش كفاية ؟ و ليه رئيس الجمهورية هو اللي يرأس المجلس ؟


11- المادة 56 :

يتولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شئون البلاد، ولـه فى سبيل ذلك مباشرة السلطات الآتية :

1ـ التشريع

2ـ إقرار السياسة العامة للدولة والموازنة العامة ومراقبة تنفيذها .

3ـ تعيين الأعضاء المعينين فى مجلس الشعب .

4ـ دعوة مجلسى الشعب والشورى لانعقاد دورته العادية وفضها والدعوة لإجتماع غير عادى وفضه .

5ـ حق إصدار القوانين أو الاعتراض عليها .

6ـ تمثيل الدولة فى الداخل والخارج، وإبرام المعاهدات والاتفاقيات الدولية ، وتعتبر جزءاً من النظام القانونى فى الدولة .

7ـ تعيين رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ونوابهم وإعفاؤهم من مناصبهم

8ـ تعيين الموظفين المدنيين والعسكريين والممثلين السياسيين وعزلهم على الوجه المبين فى القانون، واعتماد ممثلى الدول الأجنبية السياسيين .

9ـ العفو عن العقوبة أو تخفيفها أما العفو الشامل فلا يكون إلا بقانون .

10ـ السلطات والاختصاصات الأخرى المقررة لرئيس الجمهورية بمقتضى القوانين واللوائح .

وللمجلس أن يفوض رئيسه أو أحد أعضائه فى أى من اختصاصاته .

أولاً مش شايفة إن المجلس العسكري من حقه إبرام اتفاقات ومعاهدات دولية .

ثانياً الاختصاصات دي هتبقى مهام الرئيس بعد انتخابه ماعدا البند 1 و 2 حسب المادة 25 التي تنص على الآتي

رئيس الدولة هو رئيس الجمهورية ، ويسهر على تأكيد سيادة الشعب وعلى احترام الدستور وسيادة القانون وحماية الوحدة الوطنية والعدالة الاجتماعية وذلك على الوجه المبين بهذا الإعلان والقانون ، ويباشر فور توليه مهام منصبه الاختصاصات المنصوص عليها بالمادة ( 56) من هذا الإعلان عدا المبين فى البندين 1 و 2 منها

إصدار القوانين و الاعتراض عليها ، إبرام المعاهدات و الاتفاقيات الدولية ، تعيين الموظفين و عزلهم ، العفو عن العقوبة أو تخفيفها ... هي دي مش سلطات مطلقة ولا أنا بيتهيألي ?


12- المادة 61 :

يستمر المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى مباشرة الاختصاصات المحددة فى هذا الإعلان وذلك لحين تولى كل من مجلسى الشعب والشورى لاختصاصاتهما , وحتى انتخاب رئيس الجمهورية ومباشرته مهام منصبه كلُ فى حينه.

معرفناش ، انتخابات الرئاسة امتى ؟


13- أخيراً ، عن الإعلان الدستوري ككل ، 63 مادة كتير جداً على إعلان دستوري انتقالي .. مش عارفة مش لاقيين حد بيعرف يكتب دساتير ولا بيزهقونا وخلاص ؟!


الجمعة، مارس 25، 2011

الأحد، مارس 20، 2011

تشابه المتناقضين

(عن المسئولية الفكرية)

لو اقنعت واحد إنه يشتري شقة و طلعت بتنصب عليه ممكن يقاضيك و ياخد حقه ، إنما لو اقنعته بفكرة –أياً كانت- واتخذ سبيل حياته وقراراته على أساسها ثم اكتشف إنك كنت بتضحك عليه .. ساعتها ممكن ياخد حقه إزاي ؟

ليس على الجاهل حرج ، المشكلة في اللي فاهمين و بيستهبلوا و بيستغلوا جهل الناس . ما أشبههم بمن يدعوا أنه عدوهم الأكبر !

وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم (22 سورة ابراهيم)

فما أشبه اليوم بأول يوم ، و لتدفع البشرية ثمن الخطيئة ..

السبت، مارس 19، 2011

لجنة الديموقراطية

في اللجنة ( مدرسة مناهل المعرفة بالسيوف) :

- واقف على الباب 2 مجندين و ضابط جيش ، الرجال في ناحية و السيدات في ناحية زي أي مصلحة حكومية ، بيدخلوا الناس مجموعات .. مجموعة تدخل و بعدين مجموعة تخرج و هكذا

كان فيه 4 أماكن للتصويت كل مكان به طابور رجال و طابور سيدات .

كنت عايزة أصور بس قلت أشوف الوضع عامل إزاي الأول وفعلاً أول ما دخلت لقيت مجند من الجيش ماسك كاميرا فيديو في إيده ، غالباً صادرها من حد بيصور .. و أثناء خروجي كان فيه حوار دائر على الباب بين ظابط الجيش وواحد عن التصوير و هل مسموح ولا لأ و الظابط كان متعصب شوية ..


- كان فيه لافتات نعم للتعديلات تحمل توقيع الإخوان المسلمين على السور الجانبي للمدرسة، بس ماكانش فيه أي حديث أو نقاش في اللجنة أو حتى على الباب .. كل واحد بيدخل يصوت و يخرج .. والراجل اللي بيدينا الورق أو أي حد بتسأله عن أي حاجة بيقولك حط علامة على اللي إنت عايزه ، محستش إن فيه ميل لاتجاه معين بالعكس كان فيه محاولة واضحة لالتزام الحيادية ..

ماشفتش تجاوزات ، مشفتش فلوس ، مشفتش حد بيحاول يقنع حد بحاجة .. رغم المحاولات المستميتة التي دارت قبل أيام الاستفتاء لمحاولة إقناع الناس بأي الرأيين ، إلا إنه كان من الواضح إن كل واحد داخل و محدد موقفه ، عارف كويس أوي هيقول نعم ولا لأ ، و ده قد يدل على احتمالين ؛ الأول إن الناس فكرت فعلاً كويس و قررت و كان لديها قدر كافي من الوعي لتحديد موقفهم و الثاني إنهم تعرضوا لغسيل مخ مُحتَرف فتوجهوا للتصويت من غير مايفكروا أصلاً ..


- دخلت خدت الورقة ، علمت على "لا" طبقتها و حطيتها في الصندوق .. في انتظار إني آخد بطاقتي كنت بشوف الناس اللي ورايا بيختاروا إيه .. كان فيه ورايا حوالي 5 سيدات منهم 3 منقبات و 2 محجبات اختاروا نعم و منهم واحدة كتبت نعم جوه دايرة موافق ، مش عارفة ده ينفع ولا يبطل صوتها ..

لاحظت إن الراجل اللي إداني الورقة والراجل اللي بيكتب اسمي في الكشف الاتنين مبصوش على صورة البطاقة ، كان بيبص على الاسم و السن و القسم اللي مستخرجة منه البطاقة و مكنش بيبص كمان صباعك عليه حبر ولا لأ ، ببساطة موظف حكومة .. و مكانش فيه ستارة ولا حاجة ..

المهم ، مضيت ، حطيت صباعي في الحبر الفوشيا و خدت بطاقتي و مشيت ..


- بره اللجنة قابلتنا واحدة منقبة في أواخر الثلاثينات و معاها ولدين أكبرهم يجيله 10 سنين كده (كنت أنا و ماما و بسمة)

المنقبة : روحتوا اللجنة ، إحنا : آه ،

هي : قولتوا نعم ؟ إحنا : لأ طبعاً ،

هي : تفتكروا هنبقى أغلبية ؟ إحنا : يارب

أنا : هو حضرتك قلتي لأ ؟

هي : لأ طبعاً أنا مش عشان منقبة أرضى إننا نرقع الدستور ، ده أنا مختلفة مع جوزي و بيكفروني و يقولولي إنتي هتعملي فتنة ، بس الحمد لله لقيت واحدة منقبة هي كمان قالت لأ قلت أخيراً مش لوحدي


- باختصار الاستفتاء كان منظم ، نزيه و غالباً أعداد كبيرة شاركت فيه على عكس انتخابات البرلمان مثلاً .. مش كل الناس جاهلة و مش كلهم واعيين ..

في انتظار اليوم اللي التصويت فيه يبقى أونلاين ، و يبقى الشعب كله بيعرف يتعامل مع التكنولوجيا ولو بتوجيهات بسيطة .

طريق الألف ميل يبدأ بخطوة ، مرحباً بأولى خطوات الديموقراطية

ومبروك ، النور جه : )